الخميس، 13 يونيو 2013

المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية


إعداد / طلال السناني

 

المقدمة:

انتشر في العصر الحديث عدد من المنظمات والجمعيات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية التي تهتم بمجال التربية والتعليم بشكل رئيس ومباشر، أو بشكل غير مباشر من خلال سعيها إلى تحقيق جملة من الأهداف المختلفة والتي من بينها ما يتعلق بمجال التربية والتعليم.

ويلاحظ المتابع أن لكل منظمة أو جمعية من هذه المنظمات والجمعيات رؤى خاصة تميزها عن غيرها، وأهداف محددة تسعى إلى تحقيقها، وإجراءات معينة تتبعها لتحقيق أهدافها المنشودة.

وتأتي هذه الدراسة للكشف عن أبرز المنظمات والجمعيات المحلية والعربية والإسلامية والعالمية التي اهتمت بالتربية بشكل مباشر، أو بشكل غير مباشر.

ويتم ذلك من خلال التعرف على المنظمة أو الجمعية وعرض أهدافها ، وتتبع اجراءتها لتحقيق هذه الأهداف، وأبرز انجازاتها في مجال التربية والتعليم.

 

أسئلة الدراسة:

تجيب الدراسة عن السؤال الرئيس التالي:

ما أبرز المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية؟

ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية:

1.       ما أهداف المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية التي تسعى إلى تحقيقها في مجال التربية والتعليم؟

2.       ما أبرز الوسائل والإجراءت التي تتبعها المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية لتحقيق أهدافها في مجال التربية والتعليم؟

3.                   ما أبرز انجازات المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية في مجال التربية والتعليم؟

 

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى ما يلي:

1. التعرف على أهداف المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية التي تسعى إلى تحقيقها في مجال التربية والتعليم.

2. الكشف عن أبرز الوسائل والإجراءت التي تتبعها المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية لتحقيق أهدافها في مجال التربية والتعليم.

3.   حصر أبرز انجازات المنظمات والجمعيات التربوية المحلية والعربية والإسلامية والعالمية في مجال التربية والتعليم.

 

 

ý  تعريف المنظمة:

تعرف المنظمة بأنها: هَيْئَةٌ مُكَوَّنَةٌ ، لَهَا أَهْدَافٌ مُحَدَّدَةٌ وَقَانُونٌ يَرْسُمُ أَعْمَالَهَا ، وَمَبَادِئُ تَعْمَلُ عَلَى تَحْقِيقِهَا فِي مَجَالِ اهْتِمَامِهَا .

وتعرف أيضا بأنها: تجمع إرادي لعدد من الدول تعبيراً عن التعاون الاختياري فيما بينهم في مجالات محددة ( سياسية – طبية – عسكرية – تربوية ... الخ ) وذلك في كيان متميز ودائم له إرادة ذاتية ويتمتع بالشخصية القانونية الدولية .

وهناك عدد من العناصر الأساسية التي تقوم عليها أركان المنظمة من أبرزها:

1.    أن تكون ذات تجمع إرادي غير إلزامي.

2.    أن يكون لها شخصية قانونية مستقلة لها صفة الدوام والاستمرار.

3.    أن يكون لها هيكل إداري دائم.

4.    أن يكون لها ميزانية مستقلة.

 

ý  تعريف الجمعية:

تعرف الجمعية بأنها: طائفةٌ تتأَلَّفُ من أَعضاءِ لِغرَضٍ خاصٍّ ، وفكرة مشتركة .

وتعرف أيضا بأنها: هيئة مؤلَّفة تختصُّ بأعمال معيَّنة تستعين على إنجازها بالمختصّين وتشتمل على مبادئ أساسيَّة يلتزم بها أعضاؤها.

ý   أبرز المنظمات والجمعيات التربوية المحلية :

 

أولا: الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي (جسما)([1]):

وهي جمعية سعودية تختص بالتعليم، ومقرها المملكة العربية السعودية، وتتبع لكلية التربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.

وتم إنشاء الجمعية استجابة للتعميم الذي وجهه مدير جامعة أم القرى برقم 6668 وتاريخ 17/4/1423هـ إلى عمداء الكليات والمعاهد بالجامعة بشأن التفكير الجدي في تبني إنشاء جمعيات علمية متخصصة بالجامعة بهدف رفع كفاءة الاتصال بين المهتمين في المجالات العلمية.

وبادر قسم المناهج وطرق التدريس بتقديم مشروع أولي للجمعية والذي وافق عليه مجلس كلية التربية ثم المجلس العلمي ومجلس الجامعة بقراره رقم ( 8 ) في الجلسة الثانية بتاريخ 30/8/1423ه بالموافقة على إنشاء الجمعية.

أهداف الجمعية:

للجمعية أهداف أساسية تسعى إلى تحقيقها خدمة لمنسوبيها ، من أهمها ما يلي :

1) تنمية الفكر العلمي في مجال المناهج والإشراف التربوي والعمل على تطويره وتنشيطه.

2) تحقيق التواصل العلمي بين أعضاء الجمعية من خلال اللقاءات والندوات العلمية .

3) تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية .

4) تيسير تبادل الإنتاج والخبرات العلمية في مجال المناهج والإشراف التربوي .

5) تطوير الأداء العلمي والمهارات البحثية لطلاب وطالبات الدراسات العليا ؛ من خلال المحاضرات والندوات وورش العمل .

6) تطوير الأداء المهني للمعلمين والمعلمات ؛ من خلال برامج التدريب أثناء الخدمة في مجال التعليم والتدريس .

7) العمل على تمهين التعليم والإشراف التربوي من خلال البرامج المقدمة .

8) بناء شركات وتحالفات مع جمعيات علمية عالمية في مجال المناهج والإشراف التربوي .

9) تشجيع الابتكار والإبداع في مجال المناهج والإشراف التربوي .

10) تشجيع نشر المعلومات وإجراء الدراسات والبحوث العلمية المحكمة.

11) تفعيل دور طلاب وطالبات الدراسات العليا في إجراء البحوث والمشاريع العلمية التي تخدم الحقل التربوي .

12) تفعيل دور الجمعية في خدمة المجتمع من خلال التواصل الفعال مع المؤسسات التعليمية والمجتمعية .

13) إقامة معرض سنوي للكتاب في مجالات اهتمام الجمعية ( المناهج والإشراف التربوي، وطرق التدريس وتقنيات التعليم ).

 

الوسائل والإجراءات:

تحقيقاً للأهداف السابقة تقوم الجمعية بتنفيذ الأنشطة العلمية التالية :

1) عقد لقاءات وندوات فصلية وسنوية حول قضايا المناهج والإشراف التربوي .

2) عقد لقاءات شهرية لمناقشة موضوعات وقضايا تتعلق باهتمامات الجمعية .

3) نشر الكتب العلمية التي يؤلفها المختصون في المناهج والإشراف التربوي من أعضاء الجمعية.

4) إجراء البحوث والدراسات العلمية لصالح الجهات الحكومية والأهلية لتطوير الممارسات العلمية في مجال المناهج والإشراف التربوي .

5) تنظيم زيارات ميدانية لأعضائها، وإقامة مسابقات علمية في مجال المناهج والإشراف التربوي .

6) عقد دورات وورش عمل تدريبية للمختصين من أعضاء الجمعية وللراغبين من المؤسسات الحكومية والأهلية.

7) إصدار نشرة ثقافية لنشر الوعي العلمي والثقافي في مجال اهتمام الجمعية .

8) إصدار مجلة علمية محكمة تتضمن البحوث العلمية التي يقدمها المختصون الأكاديميون من أعضاء الجمعية.

إنجازات الجمعية:

منذ إنشائها قامت الجمعية بتحقيق الإنجازات التالية :

1) إصدار ثلاثة أعداد من النشرة الثقافية بعنوان: " المناهج والإشراف التربوي ".

2) عمل دليل للجمعية يتضمن القواعد المنظمة للجمعية والسيرة الذاتية لأعضاء مجلس إدارة وقائمة بأسماء الأعضاء المنتسبين للجمعية.

3) عقد ندوة علمية بعنوان : " المشروع الشامل لتطوير المناهج في المملكة العربية السعودية ".

4) محاضرة حول الإشراف التربوي المباشر ، ألقاها سعادة الدكتور / راشد العبد الكريم . مدير عام الإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم سابقاً.

5) ورشة عمل بعنوان: " دور المشرف التربوي والمعلم في تنمية التفكير الإبداعي ".

6) محاضرة بعنوان : " المنهج المستتر ودوره في تعزيز العملية التربوية " ألقاها سعادة الأستاذ الدكتور / إبراهيم بن محمود فلاته ، رئيس مجلس إدارة الجمعية .

7) لقاء علمي بعنوان : " البحث العلمي مهاراته وتطبيقاته في مجال المناهج والإشراف التربوي " نفذه أ.د. حفيظ محمد المزروعي ، د/ عبد الله عبد الحميد محمود .

8) المجلة العلمية المحكمة بعنوان : " دراسات في المناهج والإشراف التربوي ".

وقد تتبع الباحث بعض الدراسات التي تم نشرها في المجلة ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1. أثر استخدام التعلم النشط في تحصيل بعض المفاهيم الهندسية والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة.

2. واقع مجالات استخدام الحاسب الآلي في العملية التعليمية بالمرحلة المتوسطة من قبل معلمي المواد الاجتماعية ومعوقاته.

3.  دارسة تحليلية لمحتوى كتب العلوم بمراحل التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء المستويات المعيارية للتنور البيئي.

4.   تقويم ممارسة المشرفات التربويات للإشراف التربوي على معلمات التعليم العام في ضوء معايير التدريب المعرفي.

5.  أنماط السلوك الشخصي لدى تلاميذ الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في مواد التربية الإسلامية وعلاقتها باتجاهاتهم نحو أساليب التدريس لدى معلميهم.

6. أثر استخدام " قبعات التفكير الست " في تدريس العلوم على تنمية التفكير الإبداعي والتفاعل الصفي اللفظي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة الرياض.

علاوة على ما سبق، فإن الجمعية تطمح إلى فتح فروع عديدة لها في مناطق المملكة المختلفة لإيصال خدماتها العلمية والمهنية إلى أكبر عدد ممكن من الأعضاء. بالإضافة إلى سعيها إلى تحقيق الشراكة العلمية مع عدد من الجمعيات العلمية الإقليمية والعالمية في مجالها.

ثانياً: الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن):

انبثقت فكرة إنشاء الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" لدى مجموعة من رجال التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية في أواخر القرن الهجري الرابع عشر إدراكاً منهم لأهمية تكامل الجهود ، وتعاون المختصين ، في سبيل النهوض بالتربية وعلم النفس ، وتعزيز مكانتهما في المجتمع . إضافة إلى ما تمثله الجمعية من قناة اتصال بين هؤلاء المختصين.

والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) هي جمعية سعودية تم إنشائها في العام 1400/1401 ه ، ومقرها كلية التربية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية.

وعقدت الجمعية أول اجتماع لها في 19/8/1408 هـ ليتم فيه اختيار أول مجلس للجمعية.

أهداف الجمعية

تسعى الجمعية إلى تحقيق غايات و أهداف من أبرزها :

1.   بناء وتأصيل المنهج الإسلامي المتزن في التربية وعلم النفس.

2.   العناية بالفكر التربوي والنفسي الإسلامي ونشر ذلك الفكر باللغة العربية وتيسير تداوله ودراسته .

3. الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والعمل على تطوير خطط التعليم فيها على نحوٍ فعّال ومتميز.

4.   العمل على تطوير التعليم وتنميته.

5.   تشجيع البحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس وتنمية الكفاءات المتخصصة في مجالات اختصاصها.

6. تزويد واضعي البرامج والمناهج التعليمية والكتب المدرسية والوسائل التعليمية والمديرين والمدرسين والمسئولين عن التقويم التربوي والاختبارات وغيرهم من العاملين والمهتمين بالمجالات التربوية والنفسية بالبحوث التجريبية والميدانية ونتائجها.

7.   تقديم الخدمات الاستشارية في مجال اهتمامات الجمعية بالمؤسسات الحكومية والخاصة.

الوسائل والإجراءات:

تحقيقاً للأهداف السابقة قامت الجمعية بتنفيذ ما يلي :

1.    وضع اللوائح المنظمة لأعمال الجمعية .

2.    تأسيس الفرع النسوي للجمعية وتشكيل لجنته الاستشارية .

3.    إعداد تصور بالندوات والمحاضرات واللقاءات العلمية التي تعتزم الجمعية عقدها خلال كل دورة القادمة .

4.    إنشاء موقع للجمعية على الإنترنت .

5.    وضع قاعدة للمعلومات عن الأعضاء ؛ ليسهل الوصول إلى بياناتهم بشكل سريع.

6.    التعامل مع مكتب محاسب قانوني: اتفقت الجمعية مع مكتب محاسب قانوني ؛ لمتابعة حسابات الجمعية واعتمادها .

7.    إعداد تصور بالحلقات الدراسية التي يمكن أن تسهم الجمعية في عقدها.

8.    تسهم الجمعية في نشر الثقافة العلمية في مجال تخصصها من خلال:

·                   إهداء الجمعية الأبحاث المنشورة إلى جميع الإدارات التعليمية والجمعيات المماثلة والمكتبات الحكومية .

·                   مكاتبة جميع إدارات التعليم بالمملكة للإطلاع على بعض نشاطات الجمعية ودعوة المختصين في التربية وعلم النفس للاستفادة من جهود الجمعية وخبراتها ، والمشاركة في نشاطاتها المتعددة مثل نشرة آفاق واللقاءات الشهرية والسنوية وغيرها .

·                   دعوة العديد من دور النشر وأصحاب المؤلفات المتخصصة في مجال التربية وعلم النفس لتزويد مكتبة الجمعية بما لديهم من إصدارات جديد بغية الوصول إلى مكتبة متخصصة للجمعية يستفيد من الأعضاء والباحثين ، هذا بالإضافة إلى المكتبة السمعية والمرئية التي تشمل اللقاءات العلمية للجمعية.

·                   المشاركة الجمعية في جناح جامعة الملك سعود بمعرض الكتاب المقام خلال المهرجان الوطني الخامس عشر للثقافة والتراث (الجنادرية).

·                   تتواصل الجمعية مع الجمعيات المماثلة داخلياً وخارجياً ولها عضوية في الجمعية الأمريكية للعلوم النفسية .

·                   تتعاون الجمعية مع مكتب التربية العربي لدول الخليج في مجالات التربية أو علم النفس.

·                   افتتحت الجمعية ستة فروع شملت المناطق التالية :أبها – المدينة المنورة – الأحساء – القصيم – مكة المكرمة – الشرقية.

إنجازات الجمعية :

منذ إنشائها قامت الجمعية بتحقيق الإنجازات التالية :

أولاً: عقد اللقاءات السنوية : ومنها اللقاءات التالية:

·       اللقاء السنوي العلمي الأول للجمعية في الفترة من 14-16/8/1409هـ ، وكان موضوعه "التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية : الواقع والتطلعات" .

·         اللقاء السنوي العلمي الثاني للجمعية في الفترة من 16-18/8/1410هـ ، وكان موضوعه "التوجيه والإرشاد الطلابي في التعليم" .

·       اللقاء السنوي العلمي الثالث للجمعية في الفترة من 20-22/12/1411هـ ، وكان موضوعه "التعليم الابتدائي ودوره في تنمية المهارات الأساسية لدى التلاميذ" .

·       اللقاء السنوي العلمي الرابع للجمعية في الفترة من 25-27/10/1412هـ ، وكان موضوعه "التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بين الواقع والتطلعات" .

·       اللقاء السنوي العلمي الخامس، وكان موضوعــه "التأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس"

·       اللقاء السنوي العلمي السادس للجمعية في الفترة من 17-19/11/1415هـ ، وكان موضوعه "التعليم الفني والمهني ومستقبل التنمية في المملكة العربية السعودية" .

·       اللقاء السنوي العلمي السابع في الفترة من 18-19/7/1418هـ وكان موضوعه "التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية : حاضره ومستقبله" .

·       اللقاء السنوي العلمي الثامن للجمعية في الفترة من 1-2/8/1420هـ وكان موضوعه "مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية: وقفة تقويمية ورؤية مستقبلية".

·       اللقاء السنوي العلمي التاسع في الفترة من 7-9/2/1422هـ وكان موضوعه " النشاط الطلابي ودوره في العملية التربوية والتعليمية".

·       اللقاء السنوي العلمي العاشر في الفترة من 3-5/2/1423هـ وكان موضوعه " القياس والتقويم التربوي والنفسي".

·       اللقاء السنوي العلمي الحادي عشر في الفترة من 27-28 /2/ 1424هـ وكان موضوعه "التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية".

·       اللقاء السنوي الثاني عشر ضمن ندوة وزارة التربية والتعليم التي تنظمها اللجنة الوطنية السعودية للطفولة في الفترة من: 26-28/8/1425هـ تحت عنوان: "الطفولة المبكرة خصائصها واحتياجاتها".

·       اللقاء السنوي الثالث عشر في الفترة من: 22 ــ 23 محرم 1427هـ الموافق
22 فبراير 2006م تحت عنوان: "إعداد المعلم وتطويره في ضوء المتغيرات المعاصرة".

·       اللقاء السنوي الرابع عشر في الفترة من: 28 ــ 29 ربيع الآخر 1428هـ الموافق 16 مايو 2007م تحت عنوان: " الجودة في التعليم العام".

ثانياً: إقامة عدد من اللقاءات الشهرية المتخصصة ، وقد عقدت الجمعية (77) لقاءً شهرياً منذ تأسيسها ، ومن ذلك ما يلي :

 

o     الابتعاث : الواقع ورؤية مستقبلية

o     إدارات التعليم ودورها الفعّال في التخطيط والتطوير التربوي

o     التربية بالقرآن وأثرها على الطلاب

o     الأبعاد النفسية للشخصية السوية في الأسرة والمدرسة

o     المواقع التربوية والتعليمية على شبكة الإنترنت (الواقع والتطلعات)

o     معلم الصف الأول الابتدائي: تأهيله وإعداده، واقعه والمأمول منه.

o     جهود المملكة العربية السعودية في مجال التعليم للجميع.

o     الأوقاف وأثرها في تفعيل البحث العلمي.

o     الإشراف التربوي: الواقع والتطلعات.

o     الاضطرابات النفسية والعقلية لدى الأطفال.

 

ثالثاً: إصدار مجلة رسالة التربية وعلم النفس

وهي مجلة علمية دورية محكمة غرضها تنمية الفكر العلمي في تخصصات العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في البيئة العربية، ونشرت الجمعية حتى الآن خمسة وعشرون إصداراً من هذه المجلة، وقد صدر أول عدد منها في شعبان 1410هـ.

 

رابعاً: نشطت الجمعية في مجال الدراسات والبحوث والاستشارات:

ومن أبرز تلك النشاطات ما يلي:

1.                  قامت الجمعية بتنفيذ مشروع دراسة تقويمية شاملة عن المدارس الأهلية في المملكة العربية السعودية ونظام الاعتماد التربوي لهذه المدارس مع وزارة التربية والتعليم.

2.                  قامت الجمعية، بناء على تكليف من وزارة التربية والتعليم، بوضع معايير الترخيص المهني لمن يعملون في مجال الإرشاد والتوجيه الطلابي.

3.                  توقيع عقد مع وزارة التعليم لتنفيذ مشروع تصميم النظام الأمثل للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في كليات البنات.

4.                  المشاركة في برنامج آفاق – الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية 1426-14250هـ المطروح من وزارة التعليم العالي.

 

ý  أبرز المنظمات والجمعيات التربوية العربية :

 

أولاً: مكتب التربية لدول الخليج العربي:

 

تأسس المكتب بقرار من أول مؤتمر عام عقده وزراء المعارف والتربية والتعليم في المدة من 15 -18 /10 /1395هـ الموافق 20 -23/10 /1975م في مدينة الرياض، واتفق على تسميته ( مكتب التربية العربي لدول الخليج ) في المؤتمر العام الثاني للوزراء الذي عقد بمدينة الرياض في المـدة من 21-23 /5 /1397هـ الموافق 9-11/5 /1977م.
وتنص المادة الثانية من نظامه الأساسي الذي أصدره المؤتمر، على أن المكتب " هيئة عربية خليجية تعمل في نطاق الدول الأعضاء لخدمة الأهداف التربوية والعلمية والثقافية والتوثيقية المحددة في هذا النظام ، وفي غيره من الأنظمة واللوائح الصادرة عن المؤتمر العام، وتسهم في تطوير العمل في هذه المجالات ، وتسعى لتحقيق التنسيق والتكامل والتوحيد وإيجاد صيغ التعاون بين الدول الأعضاء ".

 

أهداف مكتب التربية لدول الخليج العربي:

يسعى المكتب إلى تحقيق غايات و أهداف من أبرزها:

1. العمل على تنسيق عمليات تنمية التعليم وتطويره واستكمالها، وإظهار شخصية المنطقة العربية الإسلامية وتدعيم وحدة شعبها، ووضع خطط التعليم والتربية على أسس علمية تواكب التطورات المعاصرة

2.   تبني المشاريع التربوية والثقافية والعلمية الكبرى.

3. تشجيع البحث العلمي والتربوي في الدول الأعضاء والعمل على تنمية الكفاءات المتخصصة في المجالات العلمية والتربوية لتلبية حاجات الدول الأعضاء
المساعدة على تبادل الخبرات والخبراء والمعلومات والتجارب التربوية والثقافية والعلمية والخدمات الفنية.

4.   العمل على تشجيع التعاون التربوي والثقافي والعلمي وتنشيطه.

5. العمل على تحقيق التنسيق والتكامل في ميدان التعليم الجامعي والعالي ومراكز البحوث بين الدول الأعضاء، وذلك بتسهيل تبادل الخبرات والتجارب وتوحيد الدرجات العلمية ومعادلتها.

6. العناية بالثقافة العربية الإسلامية وشؤون الفكر العربي الإسلامي المعاصر والعمل على إبرازهما بالتركيز على البرامج والنشاطات الثقافية في مراحل التعليم العام والجامعي .

 

الوسائل والإجراءات:

وتحقيقاً للأهداف السابقة فقد تفرع المكتب إلى عدة مراكز تعليمية مرتبطة به وهي:

 

أولاً: المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج:

والمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج جهاز متخصص في مكتب التربية العربي لدول الخليج، يتخذ من دولة الكويت مقرا له.

وتم إنشاء المركز للقيام بالمهام التالية:

  • إجراء البحوث والدراسات العلمية الشاملة التي تعنى بواقع النظم التربوية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وقياس كفايتها في ضوء الأهداف الموضوعة لها.
  • تجريب المستحدثات التربوية في المؤسسات التربوية في الدول الأعضاء بهدف الإفادة من نتائجها في بناء وتطوير مختلف أدوات القياس والتقويم والإشراف على بنائها.
  • إجراء الدراسات والبحوث اللازمة للمشروعات التربوية على النطاق الإقليمي للدول الأعضاء، واقتراح خطط تنفيذها ووسائلها.
  • جمع المعلومات المتكاملة وتنظيمها وبرمجتها في مجال القياس والتقويم التربوي بهدف بناء قاعدة متكاملة للمعلومات المتعلقة بهذا المجال.
  • تبادل الخبرات والدراسات والبحوث والتعرف على التقنيات والنظريات والاتجاهات الحديثة في ميادين التربية وتعميمها على الدول.
  • تقديم الخبرات الاستشارية الفنية للدول الأعضاء بناء على طلبها في مجالات اهتمام المركز.
  • التعاون مع المؤسسات التربوية في الدول الأعضاء لتحقيق أهداف المركز وتنفيذ مهامه.
  • تطوير منهجيات وتقنيات للقياس والتقويم التربوي.

 

ثانياً: المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج

وتم إنشاء المركز العربي للتدريب التربوي بناء على قرار المؤتمر العام الخامس عشر للمكتب في العام ( 1419 هـ / 1999م )، ومقره مدينة الدوحة في دولة قطر.

ويهدف المركز إلى الإسهام في تطوير أداء القادة التربويين على أسس تربوية وعلمية حديثة، وإطلاعهم على المستجدات التربوية، والتجارب، والتقنيات الحديثة في مجال عملهم، لتحقيق التطوير المهني.

ومن أبرز مهام المركز ما يلي:

1-تطوير مستوى أداء القيادات التربوية وإطلاعهم على التجارب الحديثة في مجال علمهم لتحقيق النمو المهني.

2-معالجة القضايا التي تواجه القيادات التربوية في مجال التدريب.

3-تقديم الدراسات الاستشارية في المجالات المتعلقة بالتدريب.

4-تدريب المدربين التربويين طبقاً للأسس العلمية والحديثة في التدريب.

5-التنسيق بين الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي في رسم سياسات التدريب التربوي وإستراتيجيته وفقا لأحدث النظريات في هذا الميدان.

6-تصميم البرامج والحقائب التدريبية في ضوء أحدث الأسس والمعايير العلمية في مجال التدريب.

7-تنفيذ البرامج التدريبية وتقويمها ومتابعة أثرها.

8-تقديم البرامج التدريبية المتخصصة طبقا لحاجة الدول الأعضاء.

9-تقديم الاستشارات في مجال التدريب التربوي.

 

ثالثا: جامعة الخليج العربي:

وتم إقرار إنشاء الجامعة في عام 1399هـ، ومقرها مملكة البحرين.

وتعمل جامعة الخليج العربي كجامعة إقليمية خليجية نموذجية تسعى للتركيز على القضايا الأساسية لدول مجلس التعاون الخليجي في مجالات الصحة والتنمية البشرية والبيئة والعلوم والتكنولوجيا، كما تهدف إلى الإسهام بشكل فعال في نشر ثقافة العلم والمعرفة في مجتمعات الخليج العربي.

 

إنجازات مكتب التربية لدول الخليج العربي :

منذ إنشائه قام المكتب بتحقيق عدد من الإنجازات من أبرزها:

1.   وثيقة استشراف مستقبل العمل التربوي.

2. وضع الخطة المشتركة لتطوير مناهج التعليم في دول الخليج العربي، واشتملت وثيقة الخطة المشتركة لتطوير مناهج التعليم في الدول الأعضاء بالمكتب على ثلاثة مجالات، تضمنت عدداً من البنود جاءت على النحو الآتي : مجال الأهداف والخطط العامة للتعليم، مجال المناهج والخطط الدراسية ، مجالات أخرى من أهمها: تحديد الكفايات العلمية والمهنية للمعلمين في كل مرحلة ومادة دراسية، والعمل على تطبيق اختبارات لقياسها والتأكد من توافرها قبل مزاولة المهنة ، و إيجاد اختبارات تحصيل مقننة لرصد التغير والتطور في مسيرة التعليم وتقويمها.

3.   مشروع تطوير التعليم في الدول الأعضاء ، وشمل المشروع اربعة وثلاثون برنامج من أبرزها:

1) ثقافة الحوار .
2) المواطنة ومفهوم الذات
3) المهارات الحياتية .
4) الكفايات التعليمية للمتعلمين .
5) أطلس المفاهيم (الخرائط المفاهيمية).
6) بناء وثائق مطورة لمناهج التربية الإسلامية في مراحل التعليم العام.
7) التطوير المهني لمعلمي ومشرفي التربية الإسلامية.
8) استراتيجيات تدريس التربية الإسلامية .
9) البرمجيات التعليمية لمواد التربية الإسلامية .
10) المركز التربوي للغة العربية .
11) بناء وثائق مناهج اللغة العربية واستراتيجيات تدريسها.
12) إعداد معلمي اللغة العربية ورفع كفاياتهم .
13) البرامج المساندة لتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها

4. قام المكتب بإصدار العديد من المؤلفات يقارب عددها 450 إصداراً تأليفاً وترجمةً  وتحقيقاً.

5. إصدار مجلة رسالة الخليج وهي مجلة فصلية محكمة تعنى بالدراسات التربوية والثقافية.

 

 

ثانياً: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو):

المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) هي وكالة متخصصة مقرها تونس، وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية ، وتعنى أساساً بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجال التربية والثقافة والعلوم على مستوى الوطن العربي.

وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية الصادر في بغداد عام 1964م، ليتم قيامها رسمياً عام 1970م، ومقرها في تونس.

أهداف المنظمة :

الغاية الأولى من إنشاء المنظمة، كما وردت في المادة الأولى من دستورها، هي "التمكين للوحدة الفكرية بين أجزاء الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم، ورفع المستوى الثقافي في هذا الوطن حتى يقوم بواجبه في متابعة الحضارة العالمية والمشاركة الإيجابية فيها".

وفي إطار هذا الهدف العام، تنهض المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجملة من المهام، من أبرزها:

1.               العمل على رفع مستوى الموارد البشرية في البلاد العربية.

2.               النهوض بأسباب التطوير التربوي والثقافي والعلمي والبيئي والاتصالي فيها.

3.               تنمية اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية داخل الوطن العربي وخارجه.

4.               مد جسور الحوار والتعاون بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى في العالم.

 

الوسائل والإجراءات:

تحقيقاً للأهداف السابقة عملت المنظمة بالمجالات الرئيسة التالية:

أولاً: مجال التربية:

واستندت المنظمة لتحقيق طموحاتها في هذا المجال على عدة موجهات لبرامج التربية من أبرزها:

·       تنمية التعاون الإقليمي بين المنظمات العاملة في الدول العربية في مجال التربية وتحقيق التكامل والتنسيق بين مشروعاتها.

·       تعميم مرحلة التربية قبل المدرسية والعمل على إدماجها في البنية التعليمية.

·       إعداد برامج تعليمية عربية محورها إدارة الأزمات، توجه إلى الصغار والكبار.

·       توجيه اهتمام خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، من موهوبين و متخلفين، والعمل على إدماج الفئة الأخيرة في المسارات التعليمية المعتادة.

·       تحقيق التعاون بين المؤسسات التربوية بالأقطار العربية والعمل على توحيد نتاجات التعلم في المراحل التعليمية المختلفة.

·       تعزيز وتطوير التعليم التقني والمهني في مجالاته المختلفة بما يتفق مع الاتجاهات العالمية المعاصرة ومتطلبات سوق العمل العربية.

·       إنشاء مراكز لاكتشاف ورعاية الموهوبين في مختلف المجالات التربوية والتعليمية.

·       تفعيل أدوار كل المؤسسات التربوية غير النظامية وخاصة الأسرة ووسائل الإعلام في تربية الناشئة.

 

ثانياً: مجال الثقافة:

واستندت المنظمة لتحقيق طموحاتها في هذا المجال على عدة موجهات لبرامج الثقافة من أبرزها:

·       التأكيد على وحدة الثقافة العربية، والسعي إلى دعم العمل العربي الثقافي المشترك.

·       دعم تعليم اللغة العربية في أوساط أبناء المهاجرين من العرب، ودعم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

·       الاهتمام بثقافة الطفل العربي وتوظيف تراث الحضارة العربية مع الاستفادة من الإمكانات التكنولوجية المتاحة.

·       دراسة ظاهرة العولمة الثقافية في إطار معايير واضحة وخطط مناسبة من شأنها مواجهة الضار منها والتعامل مع المفيد، وإيلاء ما تستحقه من اهتمام، ودراسة التحولات الاجتماعية في ظل العولمة.

·       معالجة قضايا الملكية الفكرية في ظل اتفاقية التجارة العالمية، وتعزيز أوضاع حقوق المؤلف في الوطن العربي.

·       تأكيد الارتباط بين برامج الثقافة وبرامج الاتصال، وإبراز المضمون الثقافي للبرامج الاتصالية.

·       بناء قاعدة معلومات إقليمية حول الإنجازات والممتلكات الثقافية العربية المادية وغير المادية.

 

ثالثاً: مجال العلوم والبحث العلمي:

 واستندت المنظمة لتحقيق طموحاتها في هذا المجال على عدة موجهات لبرامج العلوم والبحث العلمي من أبرزها:

·       تطوير منظومة البحث العلمي ودعم الجهود العربية المشتركة في مجالاته المختلفة، وتطوير ظروفه المادية والمعنوية، والاهتمام بالبعد الإنساني في المشكلات العلمية، وبميادين أخلاقيات العلوم والتقانة.

·       تحديد البحوث العلمية التطبيقية ذات الأولوية المشتركة في الأقطار العربية.

·       دعم وتوسيع الاستفادة من المراكز الدولية للعلوم التجريبية والتطبيقية.

·       دعم الجهود العربية لنقل وتوطين التقانة ومواءمتها مع احتياجات البيئة العربية.

·       دعم آلية الاستفادة من نتائج البحوث بالجامعات ومراكز البحث العربية في برامج تطوير الأنشطة للبرامج التنموية.

 

وللمنظمة مجموعة من الأجهزة المتخصصة موزعة في بعض الدول العربية منها :

·        معهد البحوث والدراسات العربية – القاهرة.

·        المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر – دمشق.

·       معهد المخطوطات العربية - القاهرة .

·        مكتب تنسيق التعريب - الرباط .

·       معهد الخرطوم الدولي للغة العربية - الخرطوم .

 

إنجازات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو):

1.    إصدار المجلة العربية للتربية (30مجلد)، ومجلة تعليم الجماهير (54) عدداً.

2.    إصدار عدد كبير من الكتب الثقافية والعلمية، وكتب المعلومات والاتصال.

3.    إقامة عدد من ندوات الحوار الثقافي.

4.  القيام بعدد كبير من الدراسات في مجال التربية من أبرزها: دراسة حول مستوى تعليم اللغة العربية، دراسة حول تطوير المحتوى العربي على الشبكة الدولية.

 

ý  أبرز المنظمات والجمعيات التربوية الإسلامية :

أولاً: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو):

تم إنشاء المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، بعد مصادقة القرار في قمة المؤتمر الإسلامي الثالث المنعقد في مكة المكرمة عام 1982مـ، ومقرها مدينة الرباط بالمملكة المغربية.

ويتبع للمنظمة عدد من الهيئات من أبرزها:

1.   اتحاد جامعات العالم الإسلامي.

2.   لجنة التراث في العالم الإسلامي.

3.   مركز الأيسيكو لتعزيز البحث العلمي icpsr

4.   الهيئة الإسلامية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا ibest

أهداف المنظمة:

تشتمل أهداف المنظمة على ما يلي:

1. تقوية التعاون وتشجيعه وتعميقه بين الدول الأعضاء في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال، والنهوض بهذه المجالات وتطويرها، في إطار المرجعية الحضارية للعالم الإسلامي، وفي ضوء القيم والمثل الإنسانية الإسلامية.

2. تدعيم التفاهم بين الشعوب في الدول الأعضاء وخارجها والمساهمة في إقرار السلم والأمن في العالم بشتى الوسائل ولا سيما عن طريق التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

3. التعريف بالصورة الصحيحة للإسلام والثقافة الإسلامية وتشجيع الحوار بين الحضارات والثقافات والأديان والعمل على نشر قيم ثقافة العدل والسلام ومبادئ الحرية وحقوق الإنسان، وفقاً للمنظور الحضاري الإسلامي.

4.   تشجيع التفاعل الثقافي ودعم مظاهر تنوعه في الدول الأعضاء، مع الحفاظ على الهوية الثقافية وحماية الاستقلال الفكري.

5. تدعيم التكامل والتنسيق بين المؤسسات المتخصصة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي في مجالات التربية والعلوم والثقافة والاتصال وبين الدول الأعضاء في الإيسيسكو، وتعزيز التعاون والشراكة مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المماثلة وذات الاهتمام المشترك، داخل الدول الأعضاء وخارجها.  

6.   الاهتمام بالثقافة الإسلامية وإبراز خصائصها والتعريف بمعالمها في الدراسات الفكرية والبحوث العلمية والمناهج التربوية.

7.   العمل على التكامل والترابط بين المنظومات التربوية في الدول الأعضاء.

8.   دعم جهود المؤسسات التربوية والعلمية والثقافية للمسلمين في الدول غير الأعضاء في الإيسيسكو.

الوسائل والإجراءات:

تحقيقاً للأهداف السابقة قامت المنظمة بتحديد الوسائل والإجراءات التالية :

1.   وضع الخطط ودعم المشروعات المناسبة لتطوير الثقافة الإسلامية والتعريف بها والعمل على نشر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بصفتها لغة القرآن الكريم، في جميع أنحاء العالم.  

2.   مسـاعدة الجـامـعات ومـراكز البـحث والهيئات المتخصصة على إحداث كراسي ومعاهد وأقسام وإعداد برامج عمل وخطط تنفيذية وتشجيع التعاون الفعال فيما بينها، بما يخدم أهداف المنظمة ويستجيب لحاجات الدول الأعضاء.

3.   تطوير النشاط العلمي والتربوي الذي يقوم به أفراد أو هيئات أو جمعيات لنشر الثقافة الإسلامية وأسسها وخصائصها، ودعم جهود الدول الأعضاء في تنمية برامج التعليم والتدريب التقني والتطبيقي وتشجيع الباحثين والمخترعين في الدول الأعضاء.

4.   تشجيع البحوث والدراسات وبرامج التأهيل والتكوين اللازمة لتطوير التربية والتعليم في الدول الأعضاء والارتقاء بها.

5.   عقد المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية والحلقات الدراسية وورش العمل بالتعاون مع الدول الأعضاء والهيئات والمنظمات الوطنية والإقليمية والدولية العاملة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

6.   وضع الآليات المناسبة للتعريف بالصورة الصحيحة للإسلام والثقافة الإسلامية وإسهاماتها في الحضارة الإنسانية.

7.    تنظيم المسابقات والمنتديات التربوية والعلمية والثقافية بالتعاون مع المؤسسات المختصة في الدول الأعضاء.

إنجازات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة:

نفذت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة منذ تأسيسها في عام 1982م، البرامج والأنشطة التالية:

1.               16 إستراتيجية تغطي مجالات اختصاص المنظمة.

2.               3122 دورة تدريبية، وورشة عمل، وندوة تربوية وعلمية وثقافية، ومؤتمراً دولياً في مجال تخصصها.

3.               839 كتاباً ودراسةً، تأليفاً وترجمةً وتحقيقاً، باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.

4.               إصدار 28 عدداً من مجلة (الإسلام اليوم) باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية.

5.               93 عدداً من النشرة الإعلامية (الإيسيسكو) باللغات الثلاث.

6.               20جزءاً من (الملف الإعلامي السنوي).

7.               14 عدداً من مجلة (الإيسيسكو للعلوم والتكنولوجيا) باللغة الإنجليزية.

8.               2908 منحة دراسية للطلبة من الدول الأعضاء لمتابعة دراساتهم العليا في مختلف التخصصات.

9.               تقديم الدعم المالي والتقني والأكاديمي في مجال اختصاصها، إلى الدول الأعضاء والأقليات والجاليات المسلمة.

ý  أبرز المنظمات والجمعيات التربوية العالمية:

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو):

تأسست منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1945م، ومقرها باريس، وتتبع اليونسكو لمنظمة الأمم المتحدة.

وتتمثل رسالة اليونسكو في الإسهام في بناء السلام ، والقضاء على الفقر، وتحقيق التنمية المستدامة، وإقامة حوار بين الثقافات ، من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات.

وتركز اليونسكو على بصفة خاصة، على أوليتين عامتين هما: إفريقيا، والمساواة بين الجنسين.

كما أنها تعمل على تحقيق عدد من الأهداف الشاملة، وهي:

·       تأمين التعليم الجيد للجميع والتعلم مدى الحياة.

·       تسخير المعارف والسياسات العلمية لأغراض التنمية المستدامة.

·       مواجهة التحديات الاجتماعية والأخلاقية المستجدة.

·       تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات وثقافة السلام.

·       بناء مجتمعات معرفة استيعابية من خلال المعلومات والاتصال.

 

وفي مجال التعليم على وجه الخصوص تسعى اليونسكو إلى نشر التعليم عن طريق:

·       مساعدة البلدان في صياغة وتنفيذ السياسات التعليمية.

·   تكريس اهتمام خاص لأفريقيا والبلدان الأقل نمواً ، والبلدان التسعة ذات الأعداد الضخمة من السكان- إندونيسيا، باكستان، البرازيل، بنغلاديش، الصين، مصر، المكسيك، نيجيريا الهند -، التي تضم أكثر من ثلثي الأميين من فئة الكبار في العالم و40% من الأطفال غير الملتحقين في المدارس.

·   تطوير ونشر أفضل الممارسات ، والكتب المدرسية، ومجموعات المواد المخصصة لتدريب المعلمين والمصممة لتغطية طائفة واسعة من القضايا بدءاً من التنمية المستدامة ، وحتى تعليم حقوق الإنسان.

·       التشجيع على اتخاذ تدابير خاصة لتوفير التعليم في أوضاع النزاع وحالات الطوارئ.

·       دعم تطوير برامج للتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني تكون مرتبطة بعالم العمل.

 

وتضم شبكة المدارس لليونسكو حوالي 8500 مدرسة في 178 بلداً.

وعلى مستوى التعليم العالي تم إنشاء أكثر من 600 كرسي جامعي لليونسكو في 125 بلداً بهدف تعزيز البحوث،  والتدريب، والتعاون الدولي.

ويبلغ عدد المعاهد والمراكز المتخصصة في الأنشطة التعليمية والتابعة لقطاع اليونسكو ستة معاهد ومركزين، وهي تساعد البلدان في مواجهة المشكلات التعليمية في مجالات محددة:

·       مكتب التربية الدولي: جنيف.

·       المعهد الدولي لبناء القدرات في إفريقيا: أديس أبابا.

·       المعهد الدولي لتخطيط التربية: باريس.

·       معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة: هامبورغ.

·       مركز اليونسكو الأوربي للتعليم العالي: بوخارست.

·       المركز الدولي للتعليم والتدريب التقني والمهني: بون.



([1]) جامعة أم القرى على الرابط التالي:   http://uqu.edu.sa/page/ar/132081

هناك تعليق واحد:

  1. الرجاء نريد جمعيات عالمية فى مجال تكنولوجيا التعليم

    ردحذف